?>

الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– شارك وفد برلماني أردني في فعاليات منتدى كرانس مونتانا الذي يعقد في مدينة الداخلة المغربية.
وألقى العين حسن ابو نعمة كلمة رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز الذي تحدث فيها عن الوضع في المنطقة العربية، مؤكدا أن الاردن تمكن بالرغم من التحديات التي تواجهه وأزمات المنطقة من المحافظة على أمنه الداخلي واستقراره السياسي.
وأشار إلى أن الأردن أجرى انتخابات نيابية وعين مجلس اعيان جديد، حرصا على نمو العملية الديمقراطية بانتظام ودون أن يسمح لأي من أزمات المنطقة بتأخير المسيرة.
وجاء في كلمة الفايز إن ما ينعم به الاردن من استقرار على مدى الزمن يعود الفضل فيه للقيادة الحكيمة لجلالة الملك عبد الله الثاني ، والنضج السياسي والوطني الذي يتمتع به الشعب الاردني.
وأوضح الفايز إن التحدي الذي يواجه المملكة هو الاقتصادي بسبب استضافة الاردن لاكثر من مليون وربع مليون لاجئ سوري وغيرهم ، مبينا أن استقرار الأردن عامل رئيسي لاستقرار المنطقة بأسرها.
وتحدث عن القضية الفلسطينية والقدس التي تعتبر القضية المركزية، قائلا إن العجز الدولي عن حلها أدى الى انتشار التطرف والعنف في المنطقة.
وتضمنت الكلمة فصلا للدفاع عن الاسلام ودحض التهم التي تحرض عليه، مؤكدا أنه دين محبة وسلام وتسامح.
وقال الفايز «في الوقت الذي اكد فيه التزام الاردن بمقاومة الارهاب والتطرف بكل اشكاله، الا انه يحذر من الانزلاق باتهام الاسلام والمسلمين بهذه الفوضى التي ساهم اكثر من عامل بخلقها».
من جهته قال رئيس الوفد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب أحمد الهميسات إن المنتدى يعتبر محفلا دوليا عرض خلاله تطلعات الاردن لتعميق العلاقات مع الدول المشاركة ودعم جهود المغرب في تعزيز التنمية في المدن الحنوبية.
واشار إلى أن القضية الفلسطينية تعتبر قضية العرب الاولى وأن ما يعانيه الشعب الفلسطيني لا مثيل له في العالم الان، داعيا المجتمع الدولي الى الضغط على دولة الاحتلال الصهيوني للانصياع لقرارات الامم المتحدة والالتزام بالشرعية الدولية، مستعرضا جهود جلالة الملك عبد الله الثاني في دعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية.
واشار النائب الهميسات إلى أن القمة العربية تشكل فرصة حقيقية لمناقشة ازمات المنطقة وقضايا اللحوء والتهجير ، وصولا الى تحقيق الامن والاستقرار لا سيما في سوريا.
وشارك في المنتدى النواب قصي الدميسي ومساعد رئيس مجلس النواب صوان الشرفات وحازم المجالي والعين حسن ابو نعمة والعين غازي ابو حسان.
وكان منتدى «كرانس مونتانا» قد انطلق الجمعة في مدينة الداخلة جنوب المغرب، والذي سيستمر إلى 21 آذار الجاري.
ويشارك في المنتدى نخبة من كبار الشخصيات السياسية والإقتصادية على المستوى الإقليمي والدولي، ويتمحور حول « إفريقيا جديدة للقرن الواحد والعشرين والاستقرار، التماسك والتضامن من أجل تنمية مستدامة والدور الجوهري للمغرب في إفريقيا»، والتعاون جنوب – جنوب، وذلك تكريما للقارة السمراء من أرض مغربية إفريقية.
كما سيتطرق المنتدى للنقاش حول سياسات الصحة والتربية والتعليم والطاقات المتجددة، وتدبير الموارد الطبيعية والتنمية الصناعية والصيد البحري، ودور الشباب والنساء، وسيخصص حيز من أعمال المنتدى للتجربة المغربية في مجال التنمية البشرية، التي خصص لها جناح خاص ضمن فعاليات المنتدى. (الرأي)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025