الرئيسية

Printer-friendly version

الاعلام والاتصال - زار وفد من لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الأعيان برئاسة العين صالح ارشيدات يوم الاثنين، المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) في منطقة علان.
وجال الوفد في مرافق المركز، واستمع إلى ايجاز من مدير عام المركز رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، الدكتور خالد طوقان، حول آلية عمل المركز والتكنولوجيا المستخدمة ومراحل البناء وعملية التشغيل والمهام التي يقوم بها.
وقال طوقان إن المركز اتاح المجال أمام طلبة الدكتوراه للبحث العلمي ما يسهم في بناء قدراتهم إلى الأفضل، ووضع الأردن على الخارطة العالمية في المجالات البحثية، مشيرا إلى أن المركز ليس له أي انعكاسات على البيئة حيث جرى اتخاذ كل الاحتياطات الوقائية اللازمة.
وأضاف أن من شأن المركز، وهو مسارع ضوئي من الجيل الثالث، أن يسهم بدفع عجلة التقدم والنهوض بالأبحاث العلمية في مجالات الطب والصيدلة والفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم المواد وغيرها.
وبين أن مختبر السنكروترون، هو أحد المرافق العلمية والبحثية المتطورة، وتم تأسيسه بدعم من جلالة الملك عبدالله الثاني في نظرته الثاقبة والاستشرافية للمستقبل، ويؤسس لثقافة علمية متطورة على المستوى العالمي.
وأوضح أن المركز يوفر مصدرا هاما وعالي الشدة للأشعة الكهرومغناطيسية يعتمد على تسريع الإلكترونات لتصبح سرعتها قريبة من سرعة الضوء ثم يقوم جسم المسارع بتسريعها مرة أخرى في مجالات مغناطيسية، حيث يصدر عنها أشعة كهرومغناطيسية عالية الشدة تمتد في مداها من تحت الحمراء إلى الأشعة السينية القوية، وتسمى هذه الإشعاعات ضوء السنكروترون ويمكن أن يستخدم في مجالات عديدة بالأبحاث الأساسية والتطبيقية والتنموية.
وأشار طوقان إلى أنه يمكن عمل أبحاث في فيزياء المواد وتكنولوجيا الصناعات الصغيرة والمتناهية في الصغر وعلم الأحياء وعلم الكيمياء والمشكلات البيئية والتطبيقات الطبية والهندسية، وتبلغ تكلفة هذا المركز حوالي 100 مليون دولار أميركي، لافتا إلى أن الأردن قام بتمويل إنشاء المبنى وتوفير البنية التحتية إضافة إلى مساهمات عينية أخرى.
وأبدى الوفد إعجابه بعمل المركز كونه يوفر التدريب اللازم لعمل الابحاث الاساسية لطلبة الدراسات العليا والذي يسهم في رفع قدراتهم.
يذكر أنه تم إنشاء سيسامي كمنظمة دولية تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة وكنموذج على غرار/ CERN / ول/ سيسامي/ سلطة كاملة على الموضوعات الخاصة بالتطوير والاشراف إلى جانب النواحي المالية ومقرها الرئيسي في علان بالأردن.
والدول الاعضاء في سيسامي هي البحرين وقبرص ومصر وايران واسرائيل وباكستان والسلطة الوطنية الفلسطينية وتركيا إضافة إلى الأردن.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025