الرئيسية

Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - بحثت اللجنة المالية والاقتصادية، في مجلس الاعيان ، برئاسة العين جمال الصرايرة، اليوم الاحد، خارطة الثروات الطبيعية المستخرجة  وغير المستخرجة في المملكة، وخاصة النحاس في محمية ضانا

جاء ذلك خلال لقاء عقدته اللجنة، جمع بين الوجاهي وتقنية الاتصال المرئي (مايكروسوفت تيمز)، مع الخبير في مجال التعدين الدكتور ماهر حجازين، والخبير الدكتور اكرم كرمول .

واكد العين الصرايرة اهمية استخراج المعادن  الاستراتيجية مثل النحاس والذهب والزركون وعناصر الأرض النادرة ومجموعة من الصخور الصناعية مثل البازلت والحجر الجيري النقي والدولومايت ورمال السيليكا والزيولايت.

واشار الصرايرة الى ضرورة تنويع إنتاجية المعادن، لزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي ، وأن المملكة توفر بيئة جاذبة للاستثمار، لذا لابد من تحسين البنى التحتية ، مما سيعزز تصنيف الأردن كشريك موثوق به وصديق للاستثمار في التعدين ومعالجة المعادن.

ومن جانبه، اكد حجازين أهمية استغلال معدن النحاس بشكل خاص والذي وصل إلى أسعار قياسية بلغت 9000 دولار للطن، مشيرا الى توقع الخبراء من خلال الدراسات في هذا المجال محافظة النحاس على أسعار مرتفعة لسنوات قادمة.

وبين حجازين إن منطقة خربة النحاس/ الجارية والتي تقع في محمية ضانا، هي أولوية في سلم الاستثمارات في مواقع النحاس المختلفة، وتعتبر نسبة فلز النحاس من الدراسات الاولية في الخام مجدية اقتصاديا ، فيما تقدر نسبة الاستخلاص الممكنة لفلز النحاس بحوالي 80 بالمئة، وأهمية السماح للشركات سواء الدولية او المحلية لعمل الدراسات الاقتصادية والبيئية المتكاملة.

واستعرض حجازين معايير الاستثمار في قطاع التعدين، من حيث الدراسات الجيولوجية لتوفر الخام، والربحية من المشروع، والنظام الضريبي المشجع للشركات واستقرار السياسات والتشريعات ، والاستقرار السياسي والامني ، واحترام الحكومات المتعاقبة للاتفاقيات الموقعة  ووضوح الشروط البيئية والصحية والسلامة العامة.

واوضح حجازين  اهم التحديات  التي تواجه الاستثمار في الخامات المعدنية، منها انفتاح العديد من دول العالم لشركات التعدين، فالشركات لديها خيارات مناطقية عديدة ولكن ميزانيات محدودة،  والعوامل التي يجب ان تتوافر لجذب المستثمرين في قطاع التعدين.

ومن جهتهم، تساءل اعضاء اللجنة، عن خام النحاس، والصخر الزيتي، والفوسفات، والبوتاس، وخامات اليورانيوم، والتنقيب عن النفط، وعن فرص الاستثمار في الصخر الزيتي نظرا للأهميته كمصدر مؤمل للطاقة وانتاج النفط، مبينين اهتمام الشركات العالمية المتعددة للاستثمار في الصخر الزيتي، وتعتبر الاردن الرائدة في جذب الاستثمارات في هذا المجال على مستوى العالم.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025