الرئيسية

Printer-friendly version

 مجلس الأعيان// مديرية الإعلام والاتصال- واصلت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان لدى اجتماعها اليوم الاثنين برئاسة العين الدكتور أمية طوقان، وحضور وزير المالية عزالدين كناكرية مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019، ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للعام نفسه.

وثمن طوقان الجهود الحكومية لتحقيق مبدأ الاعتماد على الذات، كما هو واضح في مشروع الموازنة والتي تعكس ان الايرادات المحلية تغطي الانفاق الجاري للحكومة.

واكد طوقان اهمية تخصيص الموارد اللازمة لتحسين انتاجية الموارد البشرية وكفاءة الانفاق العام والمزيد من الشفافية بما يضمن تحسين مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.

واكد اعضاء اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان اهمية إعداد الموازنة بموجب الاولويات الوطنية وتحقيق التوازن بين الاستقرار المالي وحاجة الدولة الى الايرادات، كما ثمنت اللجنة خطة الحكومة للتعامل مع التشوهات في ضريبة المبيعات خلال عام 2019 .

واكدت اللجنة اهمية توسيع شبكة الأمان الاجتماعي لتشمل عددا اكبر من الاسر المستحقة ضمن اسس تحقيق العدالة الاجتماعية والوصول الى الفئات الاشد فقرا من خلال زيادة عدد المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية ضمن خطط وبرامج متكاملة تتضمن تطوير آليات الاستهداف والوصول الى الاسر الفقيرة والشرائح المستحقة. وعرض كناكرية لاهم مرتكزات وتوجهات واهداف الموازنة العامة، مبينا اهم المؤشرات الاقتصادية واسس اعداد مشروع الموازنة لعام 2019 متوقعا ان ينمو الناتج المحلي الاسمي بنسبة 1ر5 بالمئة لعام 2019 و 3ر5 بالمئة لعام 2020 و 5ر2 بالمئة عام 2021.

واكد حرص الحكومة على معالجة التحديات التي تواجه مجالس المحافظات وتخصيص الموارد اللازمة لتنفيذ المشاريع الرأسمالية في المحافظات. واشار الى تقديرات النفقات والايرادات في مشروعي قانون الموازنة العامة وقانون موازنات الوحدات الحكومية لعام 2019 والمبنية على فرضيات متعلقة بنمو الناتج المحلي الاجمالي والاجراءات المالية التي اتخذتها الحكومة خلال عام 2018. وشارك في الاجتماع مدير عام دائرة الموازنة العامة بالوكالة مجدي الشريقي ومدير عام دائرة الجمارك العامة اللواء عبدالمجيد الرحامنة ومدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي ومدير عام دائرة الاراضي والمساحة المهندس معين الصايغ.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025