الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الأعيان// مديرية الإعلام والإتصال- واصلت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور أمية طوقان، مناقشاتها لمشروعي قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2019، وقانون الوحدات الحكومة للعام ذاته.

واستضافت اللجنة في لقائها الصباحي وزيرة الدولة لتطوير الأداء المؤسسي، ووزيرة السياحة والأثار بالوكالة مجد شويكة، ورئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف هميسات، ومدراء(معهد الإدارة العامة بالوكالة عبدالفتاح النسور، وهيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق طبيشات، ومتحف الأردن المهندس إيهاب عمارين، ودائرة الآثار العامة بالوكالة يزيد عليان).

وقالت شويكة فيما يتعلق بالإدارة العامة، أن إلغاء وزارة تطوير القطاع العام لا يعني إلغاء مهامها، موضحًا أسباب إلغاء وزارة القطاع العام، واستبدالها بمنظومة تطوير الأداء المؤسسي التابعة لرئاسة الوزراء، بهدف تطوير الأداء المؤسسي في القطاع العام.

وأضافت أن المنظومة تتضمن وحدة دعم اتخاذ القرار ووحدة تطوير الأداء المؤسسي في رئاسة الوزراء.

من جانبه، بين الدكتور هميسات أن مخزون الديوان من طلبات التوظيف يبلغ نحو 360 ألف طلب توظيف، منها 280 ألف للإناث، و80 ألف للذكور، مشيرًا إلى أن نحو 70 ألف خريج سنويًا يضاف إلى مخزون الديوان.

وأوضح أن الديوان يُعد دراسة سنوية تُبين التخصصات المطلوبة وغير المطلوبة، والتخصصات الراكدة على مستوى المملكة، لافتًا إلى أنه على الرغم من وجود تجاوب بهذا الشأن إلا أنه ليس على الشكل المطلوب.

وأعتبر هميسات أن التعليم التقني والمهني والحرفي يُشكل عامود الاقتصاد الأردني، الأمر الذي يدعو إلى التوسع بآفاق مجال التعليم المتعلق بهذا المجال.

وأشار النسور إلى التحديات التي تواجه معهد الإدارة، الذي يُعنى بخدمات التدريب والاستشارات، أبرزها المخصصات المالية للتدريب في مختلف المؤسسات والدوائر الحكومية.

وأكد الأعيان أهمية الاستمرار بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، والبرامج والخطط المرتبطة بها ضمن إطار زمني محدد، بما في ذلك التعليم التقني والمهني، وإدخال التقنيات الحديثة في التعليم.

وأشاروا إلى أهمية أن تراعي مخرجات التعليم حاجة الاقتصاد الأردني إلى التخصصات المطلوبة.

وبخصوص السياحة، وصفت شويكة مؤشرات السياحة بالمبشرة"، إذ أن المملكة تشهد تحسنًا واضحًا على قطاع السياحة بمختلف أشكاله وأنواعه، لافتة إلى وجود بعض التحديات، التي يتصدرها النقل السياحي.

وقدم عربيات شرحًا حوّل أبرز الجهود التي تبذلها هيئة تنشيط السياحة في التسويق السياحي داخليًا وخارجيًا، لافتًا إلى أن الهيئة أخذت مكانة أفضل مؤسسة عامة تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق السياحي.

وأشار الأعيان إلى أهمية تنفيذ مشاريع وبرامج تهدف إلى زيادة مساهمة الدخل السياحي في النتاج المحلي الاجمالي، إلى جانب تعزيز حضور المملكة عل الخارطة السياحية الإقليمية والعالمية، وأهمية تقديم خدمات سياحية ذات تنافسية عالية، بما في ذلك السياحة العلاجية.

واستمعت اللجنة إلى كل من مدير متحف الأردن ومدير دائرة الأثار العامة ومدير معهد مأدبا لفن الفسيفساء، حوّل دوائرهم وأنشطتها.

في حين استضافت اللجنة في لقائها المسائي، وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة، وأمين عام وزارة الاستثمار فريدون حرتوتة.

وبخصوص الاستثمار، أكد العين الدكتور طوقان أهمية الأمن والاستقرار، واستقرار التشريعات، والمصداقية وغيرها من الأمور المتعلقة بإيجاد بيئة استثمارية مشجعة.

وقال شحادة إن الأردن أرض خصة يتملك المقومات الكافة، ليكون مركزًا إقليميًا للدعم اللوجستي لمختلف الشركات العالمية وتصدير الخدمات.

وأشار إلى الجهود المبذولة في وضع الأردن على خارطة تصدير الخدمات العالمية، وإيجاد أسواق تصديرية غير تقليدية للصناعات الأردنية، فضلًا عن استقطاب مشاريع استثمارية نوعية ذات قيمة مضافة عالية وغير تقليدية.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025