الرئيسية

Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - التقت لجنة المرأة في مجلس الاعيان برئاسة العين هيفاء النجار مدير عام بنك الاتحاد ناديا السعيد، ونائب محافظ البنك المركزي الدكتور ماهر الشيخ، ومدير عام بنك صفوة الاسلامي الدكتور سامر التميمي، ومدير عام جمعية البنوك الاردنية الدكتور ماهر المحروق، للاطلاع على واقع مشاركة المرأة في القطاع المصرفي.

جاء ذلك بحضور رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان المهندس جمال الصرايرة، ومقرر لجنة العمل والتنمية عبدالرحيم بقاعي، وأعضاء لجنة المرأة

اكدت النجار على اهمية المشاركة الاقتصادية للمرأة في دعم النمو الاقتصادي مشيرةً الى دور اللجنة  في البحث عن كافة السبل التي من شأنها تمثيل وتمكين المرأة من خلال وضع بنية تشريعية لتحقيق الوصول الى اردن مزدهر عادل متقدم والاستفادة منه كنموذج في دعم المرأة بكافة المجالات وبخاصة القطاع المصرفي.

كما بينت النجار اهمية تمكين المرأة ومشاركتها في القطاع المصرفي ووصولها للمناصب القيادية، بالإضافة الى زيادة التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال تقديم برامج متخصصة، والعمل مع أصحاب العلاقة لمأسسة العمل المرن ضمن قانون العمل.

بدورها اشارت السعيد أن القطاع المصرفي يعد من أكثر القطاعات جذبا للمرأة العاملة كونه يشكل بيئة عمل آمنة ومستقرة وداعمة للتطور الوظيفي حيث ازدادت نسبة المشاركة للإناث ما يقارب 9% عن العام السابق، كما أن التحول الرقمي والعمل عن بعد أظهر قدرة المرأة في تحمل المهام وانجازها ونجاحها في فترة جائحة كورونا، مما يستدعي النظر في إعادة إجراءات العمل ليصبح العمل عن بعد من الطرق المعتمدة في ادارة المهام وانجاز الاعمال المطلوبة.

واضافت السعيد أنه تم عقد عدة اتفاقيات دولية لتشجيع مؤسسات القطاع المصرفي لتمكين المرأة، من خلال تقديم الخدمات المالية وغير المالية لدعم المرأة من تحقيق المشاركة الاقتصادية الفاعلة.

ونوه الشيخ إلى ضرورة اعطاء الفرصة العادلة للمرأة وتغيير العقلية الاجتماعية لمشاركة المرأة في السوق الاقتصادي مشيرا إلى وجود استراتيجية للخدمات المالية المقدمة لمساعدة المرأة، وفرص تضيق الفجوة الجندرية في المزايا الممنوحة في سوق العمل.

ومن جانبه أضاف التميمي ضرورة تهيئة البيئة الداعمة لعمل المرأة بشكل عام، خاصة في القطاع المصرفي مع حماية حقوقهم وتطوير مهاراتهم لتولي المناصب القيادية لضمان نهضة القطاعات الاقتصادية كافة وعدم هجرة الكفاءات.

وبدوره اشار المحروق إلى توقيع اتفاقية تعاون مع القطاع الخاص لتسهيل مشاركة المرأة في مجالس الإدارة والإدارة العليا في القطاع المصرفي والمؤسسات المالية الاردنية مما يدعم المشاركة الاقتصادية للمرأة الأردنية ووصولها الى المواقع القيادية الذي يعد آداه هامة لدعم الاقتصاد الأردني وتعزيز النمو والتعافي من جائحة كورونا.

أشاد أعضاء اللجنة بدور القطاع المصرفي في تعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة وأهمية العمل على إيجاد بيئة تشريعية ناظمة لتسهيل وصول المرآه للمناصب القيادية في كافة القطاعات و خاصة الاقتصادية، والعمل على ابراز دور المرأة في القطاع المصرفي من خلال عقد ورشة عمل تضم جميع الأطراف ذات العلاقة، و الوصول  إلى شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص، مثمنين دور البنك المركزي في دعم واستقرار القطاع المصرفي.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025