الرئيسية

Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الشؤون الإعلامية– مع اقرار مجلس الأعيان لنظامه الداخلي الجديد، تنضم لجنة المرأة إلى لجان المجلس الدائمة التي تم استحداثها، إذ من المتوقع أن تسهم في دعم ومساندة التشريعات ذات المساس بحقوق النساء.
وقالت العين أسمى خضر أن لجنة المرأة في مجلس الأعيان التي استحدثت مع تعديل النظام الداخلي للمجلس، ستكون مكلفة بدراسة التشريعات والبرامج والسياسات ذات المساس بحقوق المرأة.
وبينت العين خضر ل»الرأي» أنه بعد تشكيل اعضاء لجنة المرأة، ستقترح أن يمر على اللجنة كل القوانين لدراستها والتأكد من عدم وجود تمييز ضد المرأة فيها، مضيفة أن الاقتراح يقضي بعدم اقتصار عملها على دراسة مشاريع القوانين الخاصة بالمرأة بل بأي قانون يعرض على المجلس.
وأضيفت لجنة المراة إلى لجان مجلس الأعيان، بدفع من الأعيان النساء، حيث ساندهن زيادة نسبة تمثيلهن بالأعيان التي وصلت إلى 12% على امل أن يسهم ذلك بمواءمة القوانين بما نص عليه الدستور والاتفاقات الدولية التي نصت على المساواة بين الجنسين. واستكمل الأعيان اقرار كافة بنود النظام الداخلي لمجلسهم والتي تعالج الامور المتعلقة بالتصويت ونظام الجلسات والكلام والاسئلة والاستجوابات، والمناقشة العامة والاقتراحات والعرائض والشكاوى والاجازات والغياب، وغيرها.
ويرفع النظام الداخلي الجديد عدد اللجان الدائمة في المجلس من تسع الى ست عشرة لجنة ، حيث تم استحداث لجان جديدة من بينها لجنتا المرأة ، والحريات وحقوق المواطنين، كما يحدد النظام طبيعة مشاريع القوانين والأمور والاقتراحات التي تختص بدراستها كل لجنة من اللجان الدائمة، وأن يكون الحد الأدنى لعدد اعضاء اللجنة (7) اعضاء والاقصى (12) عضوا، مع عدم جواز ان يكون العين عضوا في اكثر من ثلاث لجان دائمة.
وقالت العين خضر أنها ستكون في لجنة المرأة، مشيرة إلى أنها ستستهل عمل اللجنة بلقاء الهيئات النسائية، للاستماع لتوجيهاتهن، حول القوانين، والتعرف على وجهة نظرهن بكل قانونن وما هي النواقص أو التعديلات التي ينبغي إضافتها.
ورحبت بانضمام الأعيان الرجال في اللجنة ، لمساندة قضايا المرأة لأنها قضية مجتمع وتهم فئاته كافة.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025