الرئيسية

Printer-friendly version

 مديرية الاعلام والاتصال - ناقش أعضاء لجنة المرأة بمجلس الأعيان اليوم الثلاثاء في معان خلال لقاء حواري مع سيدات من معان  "مبادرة قوة للمرأة" التي اطلقتها لجنة المرأة في مجلس الأعيان بالشراكة مع المعهد الديمقراطي الوطني.
وقالت مقررة  لجنة المرأة العين نايفة الزبن خلال اللقاء إن لجنة المرأة  تسعى من خلال خطة عملها إلى بناء جسور الشراكة والتعاون والتواصل مع كافة القطاعات والمؤسسات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني للنهوض بواقع المرأة الأردنية في مختلف المجالات، وإيجاد منحى تكاملي وتفاعلي للعمل على مختلف المحاور التي تكرس الحقوق الدستورية للمرأة وتفعيل دورها في مختلف المجالات.
وأضافت أن مبادرة "قوة للمرأة" هي مراجعة لكافة التشريعات التي تخص المرأة والأسرة؛ وذلك انطلاقًا من دور مجلس الأعيان التشريعي، والعمل على تعديلها حسب القنوات الدستورية، بهدف إزالة التمييز والعنف ضد المرأة، وتعزيز مشاركتها في الحياة العامة وحمايتها من العنف، كما أن المبادرة و بجهود الجميع ستعزز التواصل والتعاون بين الجهات المختلفة انطلاقًا من التشاركية والأولويات الوطنية والقواسم المشتركة والشمولية وتعزيز ثقافة الاختلاف.
وأشارت إلى أن مبادرة "قوة للمرأة"  تقوم على التشاركية، والأولويات الوطنية، والقواسم المشتركة، والشمولية، من خلال حوار وطني منفتح للجميع، يستلهم من السياق الاجتماعي الأردني والثقافة العربية والاسلامية ويحترم مبادئ الأديان السماوية، بالإضافة للتفاعل مع النساء من مختلف محافظات المملكة، والاستفادة من القيادات الأردنيات السابقات خاصة في المجال السياسي وترسيخ مبدأ البناء التراكمي، والاستفادة من مراكز الدراسات والأبحاث المتعلقة بشؤون المرأة.
وأكدت أن مسيرة مشاركة المرأة الأردنية في الحياة العامة كانت وما تزال نهجاً عاماً وقراراً وإرادة سياسية عليا منذ تأسيس الدولة الأردنية إلى يومنا هذا، وهو ما تؤكده التطورات التشريعية في كل المراحل التاريخية للدولة الأردنية، مضيفة أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات ستعقدها اللجنة في جميع المحافظات .
وأوضح أعضاء لجنة المرأة في  مجلس الأعيان أن  اللجنة تعمل بشكل تفاعلي وتشاركي لتحقيق التنمية انسجاما مع رؤى وتطلعات جلالة الملك عبد الله الثاني نحو الإصلاح الذي يفضي إلى مزيد من التطوير والتحديث ودعم المواطنين. وتحدثت المشاركات بالجلسة عن أهمية تمكين المرأة لتكون قادرة على التنافس وتطوير التشريعات بما يضمن مشاركة وشراكة فاعلة وحقيقية للمرأة في الحياة العامة، وتناولن أبرز القضايا والأولويات التي تهم قطاع المرأة بمحافظة معان مثل رفع نسبة المشاركة بالتمثيل بمجلس النواب والبلديات وتمكينهن اقتصاديا من خلال برامج ومشروعات استثمارية.
وفي سياق متصل زارت اللجنة لواء الشوبك والتقت عددا من الناشطات من مناطق الشوبك ووادي موسى والبادية الجنوبية ودار نقاش حول التحديات التي تواجه المرأة وسبل تذليلها.
وشارك باللقاء من مجلس الاعيان رابحة الدباس احسان بركات والدكتورة محاسن الجاغوب وأمين سر لجنة المرأة خليل القروم.
 

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025