الرئيسية

Printer-friendly version

الاعلام والاتصال - التقت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، أمس الأحد، نائب رئيس الجمعية الأردنية لتشجيع التبرع بالأعضاء أحمد جميل شاكر، وعددا من أعضائها.

وقال العين الحسبان، إن مجال التبرع بالأعضاء مهم وله أبعاد كثيرة يتصدرها البعد الإنساني، وهو ما يدعو إلى تكثيف العمل لإيجاد آليات وسبل تحفز الإجراءات المتبعة في التبرع بالأعضاء، وأولها تنفيذ حملات توعية وتثقيف مُستمرة.

وبين أن هناك مجموعة من التحديات التي تواجهها عملية التبرع بالأعضاء ونقلها وزراعتها في المملكة، على رأسها التحدي المجتمعي، وخاصة التعامل مع ذوي المتوفين دماغيًا، من حيث إقناعهم بالتبرع بالأعضاء، وتشجعيهم لتعبئة الاستمارة الخاصة بذلك.

وأكد الحسبان أهمية وضع استراتيجية وطنية مُتكاملة للتبرع بالأعضاء ونقلها وزراعتها على المستوى الوطني، وهو ما يوفر على الدولة الكلف المالية المترتبة على علاج أصحاب الأمراض المزمنة كمرض الفشل الكلوي.

بدوره، تحدث شاكر عن الجمعية وأهدافها، التي تسعى من خلالها إلى تشجيع المواطنين على التكافل فيما بينهم لتخفيف المعاناة التي قد يسببها فقدان إنسان لأحد أعضائه.

وأكد أهمية تشجيع المواطنين على التبرع بالأعضاء من خلال قيام أطباء متخصصين وعلماء دين وقادة رأي بإعداد محاضرات توعية في هذا المجال، ودعم البحوث العلمية المتعلقة بزراعة الأعضاء.

ودعا الشاكر إلى إنشاء مركز وطني لزراعة الأعضاء، يضم جميع القطاعات الطبية والمؤسسات المعنية في المجال، وهو ما من شأنه أن يعظم فرص الاستفادة من حالات الوفاة الدماغية لغايات زراعة الأعضاء، ويؤسس لثقافة وهب الأعضاء والتبرع بها.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025