الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الأعيان// مديرية الإعلام والاتصال- أصدرت لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان برئاسة العين غازي أبو حسان اليوم الثلاثاء، توصيات بشأن القطاع السياحي.

وجاءت توصيات اللجنة، بعد اجتماعها، مع مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات، ورؤساء الجمعيات السياحية، بهدف بحث سُبل تنشيط القطاع وتحفيز الاستثمار فيه.

وقال أبو حسان، إن القطاع السياحي يُعد محورًا رئيسًا للاقتصاد الأردني، ويلعب دورًا في رفد الناتج القومي الأردني، الأمر الذي يدعو إلى تعزيز سبل العناية بمختلف أشكال القطاع وأنواعه.

وتضمنت توصيات "سياحة الأعيان"، منح إعفاءات وحوافز جمركية وضريبة لقطاع النقل السياحي أسوة بتلك الممنوحة لقطاع النقل العام، لحين استصدار قرار بالتحديث الاستبدالي لحافلات القطاع، حفاظًا على جودة الخدمات المقدمة للسياح.

واشتملت توصيات الجنة على زيادة المخصصات المالية لهيئة تنشيط السياحة حتى تتمكن من توفير الدعم للهيئات والمؤسسات المعنية في القطاع السياحي.

وأكدت اللجنة في توصياتها على ضرورة توزيع الاستثمارات الفندقية على محافظات المملكة كافة، والتركيز على المنشآت الفندقية من فئة 3 نجوم وأقل عبر منحها مزيدًا من الحوافز والتسهيلات الضريبية.

ودعت توصيات اللجنة إلى تخفيض الضرائب المفروضة على القادمين من المعبر الشمالي، والعمل على ادخال بعض الجنسيات المقيدة القادمة لغايات السياحة الدينية.

وأشارت إلى ضرورة العمل بنظام جمعية الفنادق الأردنية وقانون السياحة كونها الممثل الشرعي للفنادق في المملكة، وعدم السماح لفتح جمعيات أخرى تتعلق بهذا القانون، وتوحيد جميع الجمعيات الحالية مثل جمعية فنادق العقبة وفنادق البتراء تحت مظلة جمعية الفنادق الأردنية.

وطالبت اللجنة عبر توصياتها في الإسراع بإقرار التعديلات التي تم مناقشتها بخصوص نظام الأدلاء السياحيين، وذلك من أجل إيجاد فرص عمل للأدلاء الجدد، وتوفير استقرار وظيفي واجتماعي ومالي لهم.

وكان قد حضر الاجتماع الذي عقدتهُ اللجنة، ممثلين عن جمعية الفنادق الأردنية، وجمعية الأدلاء السياحيين، وجمعية وكلاء السياحة والسفر، والجمعية الأردنية للتحف، وغرفة تجارة عمّان، وجمعية المطاعم السياحية، وجمعية النقل السياحي.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025