الرئيسية

Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - التقت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، اليوم الأربعاء، وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات لمناقشة الوضع الزراعي وجهود الوزارة في دعم القطاع.

أشار الزعبي الى جهود جلالة الملك عبدالله الثاني الساعية لتقوية العلاقات وفتح الحدود مع الدول العربية المجاورة مما يسهم في تعزيز علاقات التعاون في شتى الميادين.

وبين الزعبي ضرورة متابعة اداء قاعدة البيانات كونها قاعدة شمولية ومركزية، مفتوحة لكل المؤسسات، بالإضافة إلى الاستفادة منها في التخطيط وتوزيع المعلومات للمستفيدين.

كما نوه الزعبي الى عدد من الملاحظات التي تنهض بعمل القطاع من أهمها عمل لجنة متابعة البنود الجمركية لمستلزمات الانتاج والمؤلفة من الوزارة ودائرة الضريبة ودائرة الجمارك ومجلس الشراكة مع القطاع الخاص للتوافق على مضامين البنود لمستلزمات الانتاج المعفاة من الضرائب ورسوم الجمارك لضمان شمول الاعفاءات  لكافة مستلزمات الانتاج.

وأشار الزعبي  إلى مطالب الجمعيات الزراعية في الكرك المتمثلة بتشكيل اتحاد لها، ومساعدة الجمعيات في اعداد الميزانيات وشمولها في مشروع المجترات الصغيرة، وانشاء عيادة بيطرية، بالإضافة الى انتاج شتول الاشجار المثمرة ضمن المشتل الحرجي.

من جهته اشار الحنيفات الى مشروع تحرير مستلزمات الانتاج من اجل خفض اسعارها وتسهيل تسجيل ما يتم انتاجه منها في الاردن، ورفع مخصصات الاقراض في مؤسسة الاقراض الزراعي الى 100 مليون دينار بزيادة 30 مليون دينار عما هو قائم.

وركز الحنيفات على المضي السريع في انشاء الشركة الأردنية الفلسطينية للتسويق ودورها في زيادة الصادرات الزراعية الاردنية الفلسطينية، مضيفاً من جهة أخرى بأنه سيتم انشاء 3 مصانع لمركزات البندورة، كما ذكَر بمشروع التشغيل المؤقت لإيجاد فرص عمل مؤقتة (3 شهور) في مشاريع مختلفة في الوزارة تم تخصيص 10 مليون دينار لها،  والتي ستوفر ما يقارب 14 الف فرصة عمل.

من جهتهم تحدث أعضاء اللجنة والاعيان الحاضرون بعدة مطالب من اهمها تقديم فكرة عن العلاقات الزراعية مع الدول العربية، والاهتمام بالحراج الزراعي ومشاريع التشجير من ضمنها زراعة الاشجار في يوم الشجرة ومتابعة نموها، مضيفين اهمية خفض الفائدة على قروض مؤسسة الإقراض الزراعي، وضرورة الاهتمام لموضوع النقل الجوي للصادرات نظراً لأهمية الصادرات للدول الاوروبية.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025