الرئيسية

Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - بحثت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الاعيان آلية دعم الشعير والقواعد الفنية الخاصة بأنواع الحليب المجفف.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته  اللجنة اليوم الاثنين برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي وبحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي وأمين عام الوزارة دانا الزعبي ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير الزهير.

وأكد العين الزعبي على ضرورة وضع آلية لدعم الشعير والتي تخلق سوق موازي وتسبب خسائر للدولة، وأن يكون الدعم بشكل نقدي ويذهب بشكل مباشر للمزارعين مبيناً أن الحل يتم عن طريق فتح السوق والسماح للقطاع الخاص باستيراد الشعير، لايجاد منافسة تؤدي الى التوازن في الاسعار.

وأوضح الزعبي فيما يخص موضوع الحليب أن هناك آلية مقترحة تأتي كبديل للوضع الراهن والتي يتم انجازها بين لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان ووزارة الصناعة والتجارة والتموين ، متسائلاَ عن المواصفات الاجبارية الخاصة (القواعد الفنية) بأنواع الحليب المختلفة مطالباً مؤسسة المواصفات والمقاييس بتزويد اللجنة بهذه المواصفات.

بدوره قدم الشمالي  شرحاً وافياً عن تزويد المزارعين بالشعير المدعوم وحدد الكميات التي تقدم لهم، واسعار شراء الشعير واسعار بيعه من الوزارة، لافتاً الى ارتفاع الأسعار نظراً لزيادة الطلب بسبب ما فرضته جائحة كورونا وارتفاع تكاليف الشحن، وانه لا مانع من دراسة اي آلية  بالتعاون مع اللجنة وبحث امكانية تحسين هذه الآلية لتوزيع الشعير

وبين الشمالي ان حاجة الرأس الواحد من الأغنام للشعير هي 20 كيلو بالشهر الواحد وان المزارع يعطى 25% من كمية الشعير مادة النخالة وأن سعر الطن الواحد من الشعير المدعوم يباع ب 175 ديناراً والشعير غير المدعوم يباع ب 237.5 ديناراً للطن الواحد أما عن الحيازات للمزارعين فيتم تحديدها من قبل وزارة الزراعة، مشيراً الى ان عدد الاغنام في اخر تقدير لها بلغ حوالي 3.9 مليون رأس ومن خلال مراقبة الوزارة  أن هنالك مبالغة في هذه الحيازات ويعود ذلك لأسباب مختلفة.

وفيما يتعلق بالقواعد الفنية للحليب اجابت الزهير على تساؤلات الاعيان في هذا الخصوص ووعدت بتزويد اللجنة بهذه المواصفات.

بدورهم طرح الاعيان عدة تساؤلات منها الدعم المقدم للمزارعين وضرورة دعم زراعة الشعير والتوجه الى استيراده من الدول المجاورة وبأسعار مناسبة ، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة ولجنة الزراعة والمياه في مجلس الاعيان لاستكمال مناقشة تطوير الية دعم الشعير بما يحقق الكفاية للمزارعين والانصاف للموازنة.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025